مدونة علياء المهدى - مدونة علياء المهدي- علياء المهدي - المصرية علياء المهدي - صور علياء المهدي 2012 - الناشطة المصرية علياء المهدي - عليا المهدي 2012 - المدونة علياء المهدي

dimanche 11 décembre 2011

راديو هولندا يدافع عن علياء المهدي ويقول أن صورها العارية "بيان تأسيسى"

علياء المهدي
دافع راديو هولندا الدولي عن المدونة المصرية علياء المهدي، التي نشرت صورها عارية علي الإنترنت عبر مدونتها وصفحتها الخاصة علي موقع "فيس بوك"، ووصف هذه الصور بأنها "عري يتعدي الفن"، ولا تحمل أي طابع إيروسي"إباحي" باستثناء صورة واحدة.
و وتحت عنوان "علياء ماجد المهدي .. الجسد كبيان تاسيسي " قال الراديو عبر موقعة على شبكة الإنترنت إن صور "علياء العارية" تمثل بورتريهات أشبه بتلك التي تشاهدها لرسامي الفترة الكلاسيكية ولكنها بالكاميرا بدلا عن الفرشاة، حيث إن جسد علياء العاري كعمل فني يخرج بالفكرة برمتها من محيط البورنوغرافيا، ومن ثنائية ممنوع مسموح إلى سياق الفن والحرية.
في هذا الصدد سألنا الفنان العراقي المقيم في هولندا فاضل نعمة إن كان نشر هذه الصور ممكنا من وجهة النظر الفنية ونقل الراديو عن للفنان التشكيلي العراقي فاضل نعمة المقيم في هولندا، قوله إن الفنان حر في اختياراته ومواضيعه التي يعالجها، وأن  الفن بهذا المعنى حرية ويمكن لمن يمارسه تناول جميع الموضوعات بالطريقة التي يشاء مهما بلغت درجة حساسيتها بالنسبة لمحيطه الاجتماعي.
وزعم نعمة أن مادة رسم "الجسد العاري" يتم تدرسيها في الكثير من معاهد وأكاديميات الفنون عبر العالم العربي، حيث يدرس الطلاب تشريح الجسد من الناحية الطبية قبل رسم الجسد العاري، هذا إضافة لعملية مشاهدة مختلف الأعمال الفنية العالمية التي تتخذ من الجسد العاري للرجال والنساء كموضوع لها، كجزء من تجربة تغذية الذاكرة البصرية لطلاب الفنون.
وقال نعمة: في بغداد أثناء دراستنا للفنون التشكيلية كانت الموديلات العارية تأتي إلى شققنا الطلابية وكنا نرسمها ونعرض هذه الرسوم على أساتذتنا، وتعرض الرسوم فيما بعد في المعارض والمتاحف وتصدر في شكل كتب موجودة حتى الآن.. حين درست هنا في هولندا في أكاديمية الفنون الملكية كان الموديل العاري يأتي إلى قاعة الدرس، رجل وامرأة دائما، حيث يعكف جميع الطلاب والطالبات على رسمه وهو شىء لم يكن مألوفا لدي في البداية أن يحضر الموديل للقاعة ليجلس أمام الطلاب.
وزعم راديو هولندا أن السياق الذي وضعت به المدونة الشابة علياء هذه الصور العارية يوحي ويقدم نفسه كسياق فني، إذ تحوي المدونة رسومات بالقلم الرصاص ورسومات ملونة لأجساد عارية وصورا لتكوين جسدي يتضح من التقنية التي أخذت بها بأنها لا تستهدف أي إثارة حسية (بورنوغرافي) ولا تصلح للتعامل معها على هذا الأساس.
تحوى المدونة أيضا شعارات تنادي بالحرية مثل صورة المدونة الواقفة تحت لافتة مكتوب عليها "ساحة انتظار الحرية" وفوقها عبارة "الحرية لا توهب ولكنها تنتزع"، بهذا المعنى يمكن النظر للمدونة بما تحويه من صور ورسومات وشعارات كرسالة صارخة تنادي بالحرية، حرية سيادة الإنسان على جسده والتعامل معه بالطريقة التي يشاء.
وقال الراديو: إن حزمة الإشارات المذكورة في المدونة وشعارات الحرية وانتظارها وبيانها المقتضب حول الكبت الجنسي الذي يعاني منه المجتمع والتخوف من الجسد، يمكن النظر إليها كفعل متعد ومتحد، وكنوع من تقديم الذات بصورة محددة وهيئة محددة، مثلما يقدم الناس ذواتهم في الشارع العام بالظهور بهيئة ولبس محددين تخبران عن هوية الشخص وخياراته الفكرية والحياتية، لتصبح رسالتها بهذا الشكل الصادم كمن يحمل مرآة يريد للناس أن ينظروا من خلالها لانفسهم.
وانتقد الراديو ردود الأفعال العنيفة ضد "علياء المهدي" التي وصلت حد التمييز والمطالبة بالقتل، مشيرا إلى أنها تخلط  كل هذه الأوراق بتركيزها على فكرة ما يصح وما لا يصح بالمعنى الاجتماعي والاخلاقي وربما الديني.
وأكد الراديو أنه رغم كل هذه الردود العنيفة شهدت مدونة علياء المهدي إقبالا وتدفقا كبيرين، وبرر صديق المدونة كريم عامر هذا الإقبال بسيادة الهوس الجنسي.

Leave a comment